دور قادة المدارس الثانوية في تفعيل الأنشطة اللاصفية لتنمية قيم النزاهة لدى الطلاب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدفَ هذا البحثُ تحديد دور قادة المدارس الثانوية في تفعيل الأنشطة اللاصفية لتنمية قيم النزاهة لدى طلابهم، وقد تم استخدام المنهج الاستنباطي التحليلي، حيث أُعِدَّت ثلاث استبانات تم عرضها على مجموعةٍ من المتخصصين، وقد خلص البحثُ إلى قيم النزاهة اللازمة لطلاب المدارس الثانوية وبلغ عددُها (22) قيمة، والأنشطة اللاصفية المناسبة لتنمية قيم النزاهة لدى طلاب المدارس الثانوية وبلغ عددها (20) نشاطًا لاصفيًا، وأدوار قادة المدارس الثانوية اللازمة لتفعيل الأنشطة اللاصفية لتنمية قيم النزاهة لدى الطلاب وبلغ عددها (4) أدوار رئيسة يندرج تحتها (34) دورًا فرعيًا، وقدَّم البحثُ مجموعةً من التوصيات المقترحة المساندة لدور قادة المدارس الثانوية في تفعيل الأنشطة اللاصفية لتنمية قيم النزاهة لدى الطلاب. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بمجموعة من التوصيات کان منها: ضرورة الاهتمام بالتدريب المستمر لقادة المدارس الثانوية بهدف رفع کفاءتهم في تخطيط الأنشطة اللاصفية وتنظيمها وتنفيذها ومتابعتها وتقويمها بما يضمن تناولها لقيم النزاهة بشکلٍ مبتکر وبعقليةٍ مستنيرة واعية.
 

الكلمات الرئيسية