الملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مداخل تدريس الأدب الأکثر توظيفا لدى معلمي اللغة العربية في الأردن، وما إذا کان توظيفهم هذه المداخل يختلف باختلاف المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تبنى الباحثون بطاقة الملاحظة التي أعدها (Allen, Frohlich, & Spada, 1984)، وتکونت من (24) فقرة، وزعت بالتساوي إلى ستة مداخل تدريسية، هي: (المدخل القائم على المعلومات، والمدخل القائم على اللغة، والمدخل الفلسفي الأخلاقي، ومدخل إعادة الصياغة، ومدخل الاستجابة الشخصية، والمدخل الأسلوبي). تکونت عينة الدراسة من (40) معلمًا ومعلمة ممن يدرّسون مبحث اللغة العربية في المرحلة الثانوية، اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة إربد في العام الدراسي 2019/2020. أظهرت نتائج الدراسة أن المدخل الفلسفي الأخلاقي کان الأکثر توظيفًا لدى عينة الدراسة، بينما جاء المدخل الأسلوبي الأقل توظيفًا لديهم. وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توظيف المداخل التدريسية جميعها، تعزى إلى متغير المؤهل العلمي، لصالح (دراسات عليا)، وإلى متغير عدد سنوات الخبرة لصالح (10 سنوات فأکثر)، باستثناء المدخل الفلسفي الأخلاقي.
واخرون, د/ محمد علي الخوالدة. (2020). مداخل تدريس الأدب الأکثر توظيفًا لدى معلّمي اللغة العربيّة في الأردنّ. العلوم التربوية, 28(2), 213-251. doi: 10.21608/ssj.2020.244121
MLA
د/ محمد علي الخوالدة واخرون. "مداخل تدريس الأدب الأکثر توظيفًا لدى معلّمي اللغة العربيّة في الأردنّ", العلوم التربوية, 28, 2, 2020, 213-251. doi: 10.21608/ssj.2020.244121
HARVARD
واخرون, د/ محمد علي الخوالدة. (2020). 'مداخل تدريس الأدب الأکثر توظيفًا لدى معلّمي اللغة العربيّة في الأردنّ', العلوم التربوية, 28(2), pp. 213-251. doi: 10.21608/ssj.2020.244121
VANCOUVER
واخرون, د/ محمد علي الخوالدة. مداخل تدريس الأدب الأکثر توظيفًا لدى معلّمي اللغة العربيّة في الأردنّ. العلوم التربوية, 2020; 28(2): 213-251. doi: 10.21608/ssj.2020.244121