تصميم برنامج تدريبي قائم على المعايير النمائية المبکرة وفاعليته في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تنمية الأداء التدريسي لمعلمات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير التعلم المبکر النمائية، من خلال بناء برنامج تدريبي لتدريب معلمات رياض الأطفال بالمملکة العربية السعودية على تطبيق معايير التعلم المبکر النمائية أثناء عملية التدريس، وقد تکونت عينة الدراسة من (40) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض، تم تطبيق البرنامج التدريبي المقترح عليهن خلال الفصل الدراسي الثاني من عام 1438/1439هــ، حيث تم تطبيق بطاقة ملاحظة صفية مکونة من (80) عبارة، مقسمة إلى ثلاثة محاور هي (التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس – تقويم التدريس) قبليًا وبعديًا على هؤلاء المعلمات، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمات رياض الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة ککل ومکوناتها الفرعية (التخطيط للتدريس – تنفيذ التدريس – تقويم التدريس) کل على حدة، وذلک لصالح المعلمات في التطبيق البعدي.