مستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية. ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم المنهج شبه التجريبي. تکونت عينة الدراسة من (46) طالبةً من طالبات الصف الثاني المتوسط في المتوسطة الخامسة بمحافظة عنيزة بمنطقة القصيم، وذلک في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث تم اختيار فصلين من فصول الصف الثاني المتوسط من خلال التعيين العشوائي البسيط لهما، مثّل إحداهما المجموعة الضابطة وتضم (23) طالبةً درسن بالطريقة التقليدية، بينما مثّل الآخر المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبةً درسن باستخدام برنامج بريزي. وتحقيقا لأغراض الدراسة تم إعداد اختبار تحصيلي، وطُور مقياس الدافعية للتعلم. وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم جمع البيانات وتحليلها إحصائياً، وخلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لاستخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لصالح المجموعة التجريبية. في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة طُرِح عدد من التوصيات والمقترحات، منها: أن توظف المعلمة برنامج بريزي کأداة تعليمية ثبتت فاعليتها في تدريس مادة اللغة الإنجليزية. أن تلتحق معلمات اللغة الإنجليزية بدورات تدريبية وورش عمل لمعرفة کيفية تصميم الدروس باستخدام برنامج بريزي.
مشترک, أ/ عائشة عبد الله علي الحوشاني ود/ رغدة محمد. (2020). أثر استخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية.. العلوم التربوية, 28(2), 291-327. doi: 10.21608/ssj.2020.244123
MLA
أ/ عائشة عبد الله علي الحوشاني ود/ رغدة محمد مشترک. "أثر استخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية.", العلوم التربوية, 28, 2, 2020, 291-327. doi: 10.21608/ssj.2020.244123
HARVARD
مشترک, أ/ عائشة عبد الله علي الحوشاني ود/ رغدة محمد. (2020). 'أثر استخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية.', العلوم التربوية, 28(2), pp. 291-327. doi: 10.21608/ssj.2020.244123
VANCOUVER
مشترک, أ/ عائشة عبد الله علي الحوشاني ود/ رغدة محمد. أثر استخدام برنامج بريزي في تنمية مستوى التحصيل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية.. العلوم التربوية, 2020; 28(2): 291-327. doi: 10.21608/ssj.2020.244123