أثر برنامج تدريبي مقترح لإنتاج فيديوهات باستخدام برنامج الرسوم المتحرکة (Vyond) في توعية طالبات المرحلة الثانوية بظاهرة التنمر الإلکتروني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح في التوعية بظاهرة التنمر الإلکتروني لتعديل بعض السلوکيات الخاطئة أثناء التعامل مع التکنولوجيا ووسائل الاتصالات الحديثة لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال إنتاج الطالبات لفيديوهات رسوم متحرکة توعوية باستخدام برنامج (Vyond). ووفقًا لطبيعة الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والمنهج الوصفي المسحي حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من طالبات المستوى الرابع المسار العلمي بإحدى مدارس الثانوية بمدينة جدة، واللاتي بلغ عددهن (٣٢) طالبة وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ١٤٣٩/١٤٤٠هـ. وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي وبطاقة تقييم منتج واستبانة قياس رضا الطالبات عن البرنامج التدريبي واستخدامها لجمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية وهي اختبار ”ت” لعينتين مترابطتين (Paired Sample Test) لحساب الفرق بين متوسط درجات الاختبار المعرفي القبلي والبعدي، ومربع ايتا (h) للتحقق منحجم أثر البرنامج التدريبي، ومعامل الاتفاق کوبر لتقييم فيديوهات الرسوم المتحرکة. ولمعرفة مدى رضا الطالبات تم حساب التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحديد الاتجاه بناء على مقياس ليکارت الرباعي.وقد توصلت النتائج إلى وجود أثر کبير للبرنامج التدريبي خاصة من ناحية الأداء المهاري والذي تمثل في إنتاج الطالبات لفيديوهات الرسوم المتحرکة التوعوية بالإضافة الى مدى رضا الطالبات عن البرنامج التدريبي حيث أظهرت نتيجة استبانة قياس الرضا درجة عالية من حماس الطالبات للبرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بتشجيع المعلمات على حث الطالبات للاستفادة من برامج تصميم الرسوم المتحرکة في إنتاج فيديوهات توعوية ومشارکتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وکذلک إلى ضرورة زيادة الوعي المجتمعي بظاهرة التنمر الإلکتروني وأسبابه وطرق الوقاية منه من خلال وسائل الإعلام الرقمي.
 

الكلمات الرئيسية