دور استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تحسين مستويات حل المسألة في بيئات تعلم الرياضيات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور استراتيجية الأبعاد السداسية في تحسين مستويات حل المسألة في بيئات تعلم الرياضيات في الأردن. ولتحقيق ذلک، تم إعداد أداتي الدراسة بعد أن تمّ التأکد من صدقهما وثباتهما، حيث تم إعداد أنشطة تعليمية تعلُمية قائمة على استراتيجية الأبعاد السداسية. فضلاً عن إعداد اختبار حل المسألة. وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين: الأولى تجريبية تکونت من (25) طالبة درست من خلال استراتيجية الأبعاد السداسية، والثانية ضابطة تکونت من (26) طالبة درست بالطريقة العادية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد المجموعة التجريبية حققوا أعلى المستويات على اختبار حل المسألة في الاحتمالات بناءً على تعلمهم من خلال استراتيجية الأبعاد السداسية. وبالمقابل، حقق أفراد المجموعة الضابطة مستويات متدنية على اختبار حل المسألة في الاحتمالات. وکشفت نتائج اختبار (ت) وجود فروق دالة إحصائياً في مستويات حل المسألة في الرياضيات بين أفراد المجموعتين، وجاءت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي تعلمن من خلال استراتيجية الأبعاد السداسية. وفي ضوء ذلک، أوﺻت الدراسة ﺑﺄن ﺗﻘﻮم وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷردﻧﻴﺔ بتدريب معلمي الرياضيات على استراتيجية الأبعاد السداسية واﻋﺘﻤﺎدها ﻓﻲ بيئات ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت.
 
 

الكلمات الرئيسية