درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة لبعض الاتجاهات القيادية الحديثة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية لبعض المداخل القيادية الحديثة بإدارة تعليم منطقة مکة المکرمة، وهي (القيادة الموزّعة والقيادة الأصيلة والقيادة الإستراتيجية). وتکوّن مجتمع الدراسة من (90) قائداً تم إختيارهم بالحصر الشامل، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي حيث استخدمت استبانة مکونة من (30) فقرة تقيس ممارسات مداخل القيادية الحديثة توزّعت فقراتها على المداخل الثلاثة (الموزعة، الأصيلة، الإستراتيجية) تم التأکد من صدقها وثباتها، وأسفرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس الثانوية للمداخل القيادية الحديثة بدرجة متوسطة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3,30) وجاء مدخل القيادة الأصيلة بالرتبة الأولى وبدرجة ممارسة عالية حيث بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3,42) ثم القيادة الموزّعة بالرتبة الثانية بلغت قيمة متوسطها الحسابي(3,28) ثم القيادة الإستراتيجية بالرتبة الأخيرة بلغت قيمة متوسطها الحسابي (3,20) وابرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة التأکيد على الاستمرار بتطبيق الممارسات القيادية الدالة على القيادة الأصيلة والعمل على تحسين الممارسات التي کشفت الدراسة عن ضعفها بالقيادة الإستراتيجية.
 

الكلمات الرئيسية