فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم فوق المعرفية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة ظفار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 هدفت الدراسة اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم فوق المعرفية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة ظفار، تکونت عينة الدراسة من (13) طالبًا وطالبة من طلبة التأهيل التربوي، استخدمت الدراسة کل من المنهج الوصفي لوصف مستويات طلبة التأهيل التربوي في مهارات التفکير الإبداعي والمنهج التجريبي لتحديد فاعلية البرنامج التدريبي، تکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات التفکير الإبداعي والمکونة من (8) مهارات، واختبار للتفکير الإبداعي. توصلت النتائج الى أن هناک فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلبة التأهيل التربوي في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي في مهارات التفکير الإبداعي وذلک لصالح نتائج القياس البعدي، بالإضافة الى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى عينة الدراسة، وکان من أهم توصيات الدراسة ضرورة تدريب طلبة التأهيل التربوي بجامعة ظفار على استخدام الاستراتيجيات استراتيجية التساؤل الذاتي والتقويم الذاتي، ويتم التدريب على هذه الاستراتيجيات من خلال المقررات الأکاديمية بشکل عام، بالإضافة إلى عقد ورش عمل لأساتذة المقررات الأکاديمية الذين يقومون بالتدريس لطلبة التأهيل التربوي لتدريبهم على کيفية تدريب الطلبة على استخدام الاستراتيجيات فوق المعرفية، مع الاستعانة بالبرنامج الذي أعده الباحث في الدراسة الحالية.
 

الكلمات الرئيسية