مستخلص البحث: هدف البحث: يهدف البحث إلى دراسة:
دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبي لتطبيق برنامج الإرشاد النفسي لخفض الضغوط النفسية المهنية لدي عينة مکونة من (20) معلمة حصلن علي أعلي الدرجات علي مقياس الضغوط النفسية المهنية وتمثلت في العينة التجريبية، بينما العينة الضابطة لم تخضع للبرنامج الإرشادي وتکونت من (20) معلمة بمدارس المرحلة الإبتدائية. مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث من معلمات المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت. النتائج:
من خلال تحليل البيانات الأولية تبين أن البرنامج الإرشادي النفسي المستخدم لتخفيض الضغوط النفسية المهنية قد:
- أسهم في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت. التوصيات: تشير إلى:
- ضرورة تطبيق برامج الإرشاد النفسي والإستفادة منها لعلاج الضغوط النفسية المهنية التي يمکن أن تحدث لفئات مهنية آخري.
الهبيدة, د/ جابر مبارک. (2020). دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت.. العلوم التربوية, 28(1), 471-498. doi: 10.21608/ssj.2020.244143
MLA
د/ جابر مبارک الهبيدة. "دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت.", العلوم التربوية, 28, 1, 2020, 471-498. doi: 10.21608/ssj.2020.244143
HARVARD
الهبيدة, د/ جابر مبارک. (2020). 'دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت.', العلوم التربوية, 28(1), pp. 471-498. doi: 10.21608/ssj.2020.244143
VANCOUVER
الهبيدة, د/ جابر مبارک. دور الإرشاد النفسي في خفض الضغوط النفسية المهنية للمعلمات بمدارس المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت.. العلوم التربوية, 2020; 28(1): 471-498. doi: 10.21608/ssj.2020.244143