ملامح التربية والتعليم في العهد النبوي وتطبيقاتها بالمؤسسات التربوية المعاصرة "دراسة تاريخية تحليلية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث تناول ملامح التربية والتعليم في العهد النبوي وتطبيقاتها بالمؤسسات التربوية المعاصرة بصورة تاريخية تحليلية، واستخدم البحث المنهج التاريخي والمنهج الوصفي باعتبارهما الأنسب لتحقيق أهدافه مع الاستعانة بالمنهج الأصولي في تناول بعض الأحاديث النبوية التي تبرز ملامح التربية والتعليم في العهد النبوي، وجاء مکوناً من مقدمة شملت الإطار العام للبحث من مقدمة وقضية بحثية وأسئلة وأهداف وأهمية وحدود ومصطلحات ودراسات سابقة، ثم خمسة محاور على النحو التالي: تناول المحور الأول ملامح العهد النبوي، وتم فيه عرض ما يلي: أولاً: المرحلة المدنية، ثانياً: المرحلة المکية، مع بيان ملامح التربية وأهدافها في کل مرحلة، وتناول المحور الثاني: أساليب التربية والتعليم في العهد النبوي، وشمل ما يلي: أولاً: مفهوم أساليب التربية والتعليم، ثانياً: بعض أساليب التربية والتعليم في العهد النبوي، ومنها: الطريقة الحوارية الاستجوابية، أسلوب العصف الذهني، أسلوب حل المشکلات، أسلوب مراعاة الفروق الفردية، أسلوب التربية بالقصة، أسلوب التربية بضرب الأمثال، أسلوب التربية بالحدث، وجاء المحور الثالث متناولاً: وسائل التربية والتعليم في العهد النبوي، وعرض ما يلي: أولاً: مفهوم الوسائل التعليمية، ثانياً: أبرز الوسائل التعليمية في العهد النبوي، ومنها: الإشارة، رسم الخطوط، استخدام الأدوات المادية، الطريقة التجريبية، وتناول المحور الرابع: بعض أماکن التعليم في العهد النبوي، ومنها: المسجد النبوي الشريف، دور الضيافة، مقام أهل الصفة للإقامة والتعليم، دار الأرقم بن الأرقم، وعرض المحور الخامس: بعض التطبيقات التربوية لملامح التربية والتعليم في العهد النبوي، وکانت على النحو التالي: التهيئة التربوية، التنويع في الممارسات التربوية، مراعاة الاحتياجات الخاصة بالمتربين والمتعلمين، منح الثقة للمتربين والمتعلمين، الاحترام المتبادل في التربية والتعليم، المصارحة والشفافية مرتکز من مرتکزات التربية والتعليم، لا سخرية ولا استهزاء في التربية والتعليم، دراسة الحالة: مقوِّم من مقومات التربية والتعليم.
 

الكلمات الرئيسية