واقع استخدام معلمات صعوبات التعلم لمنهج مونتيسوري في غرفة المصادر للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدِّراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف واقع استخدام معلمات صعوبات التعلم لمنهج مونتيسوري في غرفة المصادر للطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، والکشف عن ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى استخدام معلمات صعوبات التعلم لهذا المنهج تبعاً لاختلاف متغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التي تلقوها. ولتحقيق أهداف الدراسة، اُستخدم المنهج الوصفي، وتم اعداد استبانة کأداة لجمع البيانات. وقد قام الباحثان باختيار عينة عشوائية بلغ حجمها (240) معلمة صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معلمات صعوبات التعلم يستخدمن منهج مونتيسوري بدرجة متوسطة في غرفة المصادر للتلميذات ذوات صعوبات التعلم. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في استجابات مفردات عينة الدراسة عن واقع استخدام معلمات صعوبات التعلم لمنهج مونتيسوري في غرفة المصادر للتلميذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية تعزى لاختلاف متغير المؤهل العلمي لأفراد عينة الدراسة، حيث کانت الفروق لصالح حملة الدکتوراه. کما کشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 باختلاف عدد الدورات التدريبية التي تلقها أفراد عينة الدراسة، وذلک لصالح أفراد عينة الدراسة البالغ عدد الدورات التدريبية التي تلقوها (1-3) دورة. بينما لم تکشف نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل تُعزى لاختلاف الخبرة التدريسية لأفراد عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية