متطلبات المبنى المدرسي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس بمدينة مکة المکرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تحديد درجة توفر متطلبات المبنى المدرسي بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر مديري ووکلاء المدارس بمدينة مکة المکرمة، مع بيان مدى تأثير بعض المتغيرات في ذلک، وتم استخدام المنهج الوصفي، کما تم استخدام طريقة الحصر الشامل لجميع مديري ووکلاء مدارس التعليم الابتدائي (بنين) في مدينة مکة المکرمة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة؛ حيث قام الباحث ببناء استبانه مکونة من ستة محاور يحتوي کل محور على عدد من العبارات يتم قياس مدى توافرها من خلال عدد من المؤشرات ( من حيث الموقع، التجهيزات، الفصول الدراسية، الخدمات الإدارية والعامة، النشاط الطلابي، السلامة والصحة المدرسية) الدّالة عليها، وذلک لقياس مدى توافر کل مؤشر الدال على متطلبات المبنى المدرسي، وقد بلغ عدد عبارات الاستبانة (74) عبارة، وقد حققت الاستبانة نسبة تطبيق (73.1%) من المجتمع الأصلي للدراسة، وکان من أبرز نتائج الدراسة ما يلي: المتوسط العام لمتطلبات المبنى المدرسي اللازمة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بلغ (2.11) وهو يدل على درجة توافر (متوسطة)، أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في استجابات أفراد المجتمع حول المجموع الکلي لمتطلبات المبنى المدرسي تعزى إلى المسمى الوظيفي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) في استجابات أفراد المجتمع حول المجموع الکلي لمتطلبات المبنى تعزى إلى المؤهل العلمي ونوع المبنى المدرسي.
 

الكلمات الرئيسية