فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الکيمياء لتنمية التفکير التأملي وخفض العبء المعرفي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي تعرُّف فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الکيمياء لتنمية التفکير التأملي وخفض العبء المعرفي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تم اعداد اختبار لمهارات التفکير التأملي في فصل (الروابط التساهمية)، ومقياس للعبء المعرفي من إعداد (الفيل، 2015)، طبقت الأداتان على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (40) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، قُّسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (20) طالبة درست فصل (الروابط التساهمية) باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي، والأخرى ضابطة (20) طالبة درست الفصل نفسه بالطريقة المعتادة، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني 1439-1440هـ، وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة العادية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي باتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن وفق الطريقة العادية في التطبيق البعدي لمقياس العبء المعرفي باتجاه المجموعة الضابطة، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين مستوى العبء المعرفي ومهارات التفکير التأملي لدى طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية