فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى تعرّف فعالية أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي عند وصف وتحليل الأدبيات والدراسات ذات العلاقة بمتغيرات البحث ومواده وأدواته. کما تم استخدام أحد تصميمات المنهج شبه التجريبي، وهو التصميم المعروف بتصميم القياس القبلي - البعدي لمجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتکونت عينة البحث من (68) طالباً من طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة الباحة التعليمية من مدرستين مختلفتين، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقسمت عشوائياً کذلک إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية بلغت (34) طالباً درسوا وحدة "الفضاء" باستخدام الأنموذج المقترح القائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ، والأخرى ضابطة بلغت (34) طالباً درسوا الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة. وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في مقياس عادات العقل على المجموعتين، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (1436-1437) هـ. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. کما أسفرت النتائج عن وجود فعالية للأنموذج المقترح القائم على التکامل بين البنائية والتعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية