ما وراء التحليل لأثر برامج تنمية مهارات التفکير التقاربي الواردة في رسائل الماجستير وأطاريح الدکتوراه بجامعة الخليج العربي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف هذا البحث إلى مراجعة أبحاث طلبة الدراسات العليا المتمثلة برسائل الماجستير وأطروحات الدکتوراه التي اهتمت بتنمية التفکير التقاربي في قسم تربية الموهوبين في جامعة الخليج العربي التي أجيزت بين 1994 إلى 2016، وإخضاعها لما وراء التحليل. وقد بلغ عدد الأبحاث المجازة في تلک الفترة 363 رسالة وأطروحة. وقد تحققت شروط ومحکات اختيار عينة الدراسة في 14 دراسة في التفکير التقاربي، وقد تم رصد البيانات الخاصة بکل دراسة على نموذج خاص تم بناؤه لهذه الغاية، واستخدم البرنامج الخاص بما وراء التحليل لتحليل البيانات.Comprehensive Meta Analysis (CMA)  وقد أشارت النتائج إلى وجود حجم أثر إيجابي للبرامج التدريبية في دراسات تنمية التفکير التقاربي إذ تراوحت بين 0.67 – 5.78. فقد ظهرت فروق دالة احصائية تبعاً للمرحلة الأکاديمية للعينة لصالح المرحلة الجامعية ومرحلة ما قبل المدرسة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيا ترجع إلى اختلاف النوع الإجتماعي. وقد تم تضمين بعض التوصيات في هذا البحث.
 

الكلمات الرئيسية