تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم العام في ضوء معايير الجودة في التدريب.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم العام في ضوء معايير الجودة في التدريب, ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد قائمة بمعايير الجودة في التدريب, وتمثلت أداة البحث في استبانة تحوي معايير الجودة في التدريب؛ للتعرف على مدى تطبيقها في البرامج التدريبية في إدارة تعليم صبيا, حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي؛ وذلک للتعرف على مدى توافر معايير الجودة في التدريب في البرامج المقدمة لعلمي التعليم العام في إدارة تعليم صبيا, وتم اختيار عينة مکونة من (85) متدربًا يعملون في مدارس إدارة تعليم صبيا وهي تمثل مجموعة البحث, کما تم تطبيق أداة البحث على العينة, وتحليل الأداة باستخدام التکرارات والنسب المئوية؛ للتوصل إلى الإجابة عن سؤال البحث. وأسفرت نتائج البحث عن توفر الجودة في البرامج التدريبية بنسب متفاوتة تميل في أغلبها إلى المتوسط, حيث يبلغ متوسط توفر الجودة في البرامج التدريبية56,86٪, وعلى هذا ما زالت البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي التعليم العام بحاجة إلى مزيد من الاهتمام من قبل مسؤولي التدريب في الإدارة, وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية