سمات المتعلم المستقل وعلاقته بسمة الکمالية لدى الطلبة الموهوبين في منطقة الباحة بالمملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرّف مستوى سمات المتعلم المستقل والکمالية لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة التعليمية، والکشف عن العلاقة الإحصائية بين سمات المتعلم المستقل والکمالية للطلاب الموهوبين. وتکوّنت عينة الدراسة من (110) طالباً موهوباً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وأتّبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم تطوير مقياس لسمات المتعلم المستقل الذي تکوّن من (15) فقرة، کما تمّ تطوير مقياس للکمالية تکوّن من (15) فقرة وقد تم التأکد من خصائصه السيکومترية من الصدق والثبات. وأسفرت النتائج عن وجود درجة عالية من سمات المتعلم المستقل بلغت قيمة المتوسط الحسابي (4.17) ودرجة متوسطة في سمة الکمالية (2.79)، کما تبين وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين درجات سمات المتعلم والکمالية للموهوبين، وأوصت الدراسة بالعمل على المحافظة على سمات المتعلم المستقل لدى الطلاب الموهوبين وتنميتها من خلال بناء برامج إثرائية وتعزيز إيجابيات سمة الکمالية وإرشاد الموهوبين للتخلص من المظاهر السلبية للکمالية.
 

الكلمات الرئيسية