نمذجة العلاقات للعبء المعرفى والحکمة الاختبارية وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
 تهدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن العلاقات المباشرة وغير المباشرة للعبء المعرفى والحکمة الاختبارية وقلق الامتحان لدى طلاب الجامعة، وکان المشارکون فى هذه الدراسة (172) من الطلاب الذکور بکلية التربية بتفهنا الأشراف و(165) من طالبات کلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس العبء المعرفى، ومقياس الحکمة الاختبارية، ومقياس قلق الامتحان. وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العبء المعرفي والحکمة الاختبارية، کما أشارت نتائج الدراسة إلي أن هناک علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العبء المعرفي وقلق الاختبار، وأيضا أشارت نتائج الدراسة إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس العبء المعرفي لصالح المتوسط الأعلي الذکور، وأيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في الدرجة الکلية لمقياس الحکمة الاختبارية، وأظهرت الدراسة ارتفاع معاملات الانحدار المعياري وجميعها قيم مقبولة، مما يدل علي صحة نموذج تحليل المسار للعلاقة بين العبء المعرفي کمتغير مستقل والحکمة الاختبارية کمتغير وسيط وقلق الاختبار کمتغير تابع، وأشارت إلى وجود تشابه في نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات المشارکين فى البحث بالنسبة للعلاقات بين بين العبء المعرفي کمتغير مستقل والحکمة الاختبارية کمتغير وسيط وقلق الاختبار کمتغير تابع لدى عينتي الذکور والإناث. وقد تم تفسير النتائج السابقة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة وخصائص المشارکون.