الأداء المؤسسي للأکاديمية المهنية بمصر فى ضوء بطاقة الأداء المتوازن (BSC) دراسة تقويمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المؤسسي للأکاديمية المهنية للمعلمين في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، وتم عرض الإطار المفاهيمى والفکري للأکاديمية المهنية للمعلمين، وبطاقة الأداء المتوازن، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث.
وطبق الباحث استبيان على السادة المسؤولين بالأکاديمية المهنية بالمعلم بمحافظات اسيوط، وسوهاج، والقاهرة، وتوصل البحث إلى أن مجالات بطاقة الأداء المتوازن والمتمثلة في التعليم والنمو في الأکاديمية المهنية للمعلم، والعمليات التشغيلية الداخلية في الأکاديمية المهنية للمعلم، والمستفيدين من الأکاديمية المهنية للمعلم، والجوانب المالية في الأکاديمية المهنية للمعلم جاءت بدرجة تحقق متوسطة من وجهة نظر أفراد العينة.
 مما دعي الباحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأداء المؤسسي للأکاديمية المهنية للمعلمين فى ضوء إطار بطاقة الأداء المتوازن، وتضمنت الخطوات الإجراءات التنفيذية للتصور المقترح ما يلى: التخطيط لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، والتهيئة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، وجمع البيانات عن المؤسسة بالأکاديمية المهنية للمعلم، وتحديد المجالات الاستراتيجية لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، ورسم وتطوير المجالات الرئيسية للأکاديمية المهنية للمعلم، وتحديد عوامل النجاح الحرجة، وإعداد التقرير الأولي للبطاقة، والمتابعة وتقويم الأداء، وکل خطوة من تلک الخطوات لها مجموعة من اليات التنفيذ، وتم التوصل الى معوقات تطبيق التصور المقترح ومنها ارتفاع التکلفة المادية لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن، ونقص المعرفة عن بطاقة الأداء المتوازن في قياس الأداء، وعدم توفر الکوادر القادرة على التعامل مع نظام بطاقة الأداء المتوازن، وضعف استخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة في الاکاديمية، وضعف الحوافز التشجيعية المقدمة للمعلمين للإقبال على التدريب، وحدد الباحث الضمانات والاليات الواجب توافرها لنجاح التصور المقترح.
 

الكلمات الرئيسية