أدوار المشرف التربوي في تطوير معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف أدوار المشرف التربوي في تطوير معلمي المرحلة الابتدائية في مجال (الأداء التدريسي، طرق واستراتيجيات التدريس، إدارة الصف، العلاقات الإنسانية). کما هدفت للتعرف على درجة اختلاف آراء أفراد الدراسة حول الأدوار التي قد تساعد في تطوير هؤلاء المعلمين باختلاف متغيري الدراسة (المؤهل الدراسي- الخبرة). واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات. وکانت أبرز نتائج الدراسة أن أفراد العينة متوافقون بدرجة متوسطة على أدوار المشرف التربوي في تطوير معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض في جميع المجالات. وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدارسة باختلاف المؤهل الدراسي لصالح حملة البکالوريوس، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف عدد سنوات الخبرة في التعليم لصالح أفراد العينة البالغ عدد سنوات خبرتهم (من سنة إلى أقل من 5 سنوات). وعلى ضوء نتائج الدراسة، وضع الباحثان عدداً من التوصيات ليقوم المشرف بأدواره على أکمل وجه، أبرزها ما يلي: تزويد المعلمين بأمثل الطرق لإنجاز المهام في الدرس بالوقت المناسب، و إرشاد المعلمين إلى استخدام أساليب التدريس الملائمة للطلاب، حث المعلمين على الاهتمام بالحوافز التشجيعية للطلاب، وإرشاد المعلمين إلى الاهتمام بتهيئة وترتيب بيئة الصف، وإرشاد المعلمين إلى عدم تدوين العبارات السلبية أو الجارحة عند تقويم أعمال الطلاب.
 
 

الكلمات الرئيسية