الأساليب المعرفية لدى التلاميذ الصم والعاديِّين بالمرحلة الأبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدف البحث تعرُّف الأساليب المعرفية السائدة لدى کل من التلاميذ ذوي الصم، والتلاميذ العاديين، والفروق بين الأساليب المعرفية السائدة لدى التلاميذ الصم والعاديين، ولتحقيق هدف البحث تم تطبيق وإعداد أدوات القياس التالية: اختبار الأشکال المتضمنة (الصورة الجمعيَّة) إعداد (Otmanraskin et Witken,1971)، وتعريب سليمان الشيخ الخضري وأنور الشرقاوي(1977)، ومقياس الأسلوب المعرفي (الاندفاع – التَّرَوِّي) إعداد (عسکر والشمري، 2016)، ومقياس الأسلوب المعرفي (الضبط المَرِن – الضبط المقيَّد) من إعداد الباحث، وتکوَّنت عينة البحث من (52) تلميذًا من بين تلاميذ الصفوف الرابع والخامس والسادس الصم والعادييين بالمرحلة الإبتدائية بمنطقة نجران، وقد اتبعالمنهج الوصفي المقارن، وتوصَّلت نتائج البحث إلى: أن الاعتماد على المجال الإدراکي هو الأسلوب المعرفيّ السائد لدى التلاميذ الصم، وهم متذبذبون بين المندفعين والمتروِّين ولا يوجد لأحدهما سيادة على الآخر، کما أنَّ الضبط المقيَّد هو الأسلوب المعرفيّ السائد لديهم، أمَّا التلاميذ العاديُّون فإن الاستقلال عن المجال الإدراکيّ هو الأسلوب المعرفيّ السائد لديهم، وهم متذبذبون بين المندفعين والمتروِّين، ولا يوجد لأحدهما سيادة على الآخر، کما أن الضبط المَرِن هو الأسلوب المعرفيّ السائد لديهم، کما توصَّلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ في الأسلوب المعرفيّ (الاستقلال/ الاعتماد على المجال الإدراکي) بين التلاميذ الصم والعاديِّين، ووجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ في الأسلوب المعرفيّ (الاندفاع/ التَّرَوِّي) بين التلاميذ الصم والعاديين لصالح التلاميذ العاديِّين، وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ في الأسلوب المعرفيّ (الضبط المَرِن/ الضبط المقيَّد) بين التلاميذ الصم والعاديِّين.
 

الكلمات الرئيسية