الذکاءات المتعددة وعلاقتها بجودة الحياة النفسية والأکاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلي تعرف العلاقة بين الذکاءات المتعددة وجودة الحياة النفسية والأکاديمية لدى طلاب الجامعة، والفروق في الذکاءات المتعددة وجودة الحياة النفسية والأکاديمية في ضوء اختلاف النوع والتخصص.تکونت عينة الدراسة من (140) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأوليبکليتي الصيدلة واللغات والترجمة بجامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا. واستخدمت الدراسة قائمة الذکاءات المتعددة اعداد الباحثان، ومقياس جودة الحياة النفسية والاکاديمية اعداد الباحثان. وأشارت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة دالة احصائياً بين الذکاءات المتعددة (الذکاء اللغوي-الذکاء البصري المکاني-الذکاء الذاتي الشخصي-الذکاء الشخصي الاجتماعي- الذکاء المنطقي الرياضي) وجودة الحياة النفسية والأکاديمية لدى طلاب الجامعة، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث في الذکاءات المتعددة، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين الذکور والإناث في جودة الحياة النفسية والأکاديمية، ووجود فروق دالة احصائياً بين طلاب الکليات العلمية وطلاب الکليات الأدبية في الذکاء اللغوي والذکاء البصري المکاني لصالح طلاب الکليات العلمية, وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب الکليات العلمية والکليات الأدبية في الذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي والذکاء المنطقي الرياضي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب الکليات العلمية وطلاب الکليات الأدبية في جودة الحياة النفسية الأکاديمية.ونوقشت النتائج في ضوء المفاهيم الأساسية للدراسة والدراسات السابقة.
 

الكلمات الرئيسية