دور برامج التطوير المهني التعليمي في تحسين الأداء الوظيفي لمعلّمات المرحلة الثانويّة بالمدينة المنورة من وجهة نظر القائدات التربويات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف دور برامج التطوير المهني التعليمي في تحسين الأداء الوظيفي للمعلمات حسب آراء القائدات التربويات للمرحلة الثانوية للبنات بالمدينة المنورة. استُخدم المنهج الوصفي بأسلوب المسح للإجابة عن أسئلة الدراسة. واستُخدمت الاستبانة لجمع البيانات. وقد تم تطبيق الدراسة على المجتمع الأصلي للدراسة کاملاً من القائدات التربويات للمرحلة الثانوية البالغ عددهن 68 قائدة، ولتحليل البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار(ت)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا کرونباخ. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن دور برامج التطوير المهني التعليمي في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة حسب آراء القائدات التربويات جاء بدرجة کبيرة، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصى بأن تنشئ وزارة التعليم قاعدة بيانات بالشراکة مع المرکز الوطني للتطوير المهني التعليمي يتم من خلالها تسجيل الاحتياجات التطويرية للمعلمات من قبل القائدات التربويات؛ بناء على نتائج تقويم الأداء الوظيفي للمعلمات؛ بحيث تتم الاستفادة منها في حصر الاحتياجات التطويرية للمعلمات لتصميم برامج تطويرية تتناسب مع تلک الحاجات.
 

الكلمات الرئيسية