واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، ومعرفة أراء معلمي التربية الإسلامية نحو استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، ومعرفة الصعوبات التي تحد من استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة، والکشف عن الفروق بين استجابات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة وفقاً لمتغير الخبرة.
وتم الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، وتم اختيار کل العدد البالغ (35) معلما باعتباره عينة قصدية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة حول واقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا تعزى لمتغير الخبرة، ووجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أهمية استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا وواقع استخدام التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا، وانتهت الدراسة بوضع عدة توصيات ومن أبرزها توعية وتدعيم معلمي التربية الإسلامية في المدارس السعودية للاستفادة من تقنية التعليم عن بُعد من أجل تحسين وتسهيل الممارسة التعليمية, والاستفادة من تجارب وخبرات المدارس العربية والعالمية في مجال توظيف التعليم عن بُعد، وتقوية الاتجاه الإيجابي نحو توظيف تقنية التعليم عن بُعد في المدارس السعودية.