استراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم وعلاقتها بالتوافق الأکاديمي لدى طلبة جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الکشف عن العلاقة بين إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم والتوافق الأکاديمي لدى طلبة جامعة الحدود الشمالية، والکشف عن الفروق في إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم والتوافق الأکاديمي وفقًا للنوع والتخصص والمستوى الدراسي، وإمکانية التنبؤ بالتوافق الأکاديمي من خلال إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم وتکونت عينة الدراسة من (425) طالبًـا وطالبة، واستخدم الباحثان مقياس إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم ومقياس التوافق الأکاديمي، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم والتوافق الأکاديمي، عدم وجود فروق في إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم تعزى للنوع، وجود فروق في إستراتيجيات "طلب المساعدة الاجتماعية – التخطيط وتحديد الأهداف- الدرجة الکلية "لصالح التخصص الأدبي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في إستراتيجيتي “الاحتفاظ والمراقبة – التسميع" تعزى للتخصص، ووجود فروق دالة إحصائيا في إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم لصالح المستوى الأعلى، عدم وجود فروق دالة إحصائيا في التوافق الأکاديمي تعزى للنوع، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بعد “التوافق مع الزملاء" لصالح التخصص الأدبي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في کل من أبعاد "التوافق مع الأساتذة –التوافق مع الأنشطة الجامعية –التوافق مع المقررات الدراسية– الدرجة الکلية" تعزى للتخصص، ووجود فروق دالة إحصائيا في التوافق الأکاديمي لصالح المستوى الأعلى، ويمکن التنبؤ بالتوافق الأکاديمي وأبعاده من خلال إستراتيجيات التعلم ذاتي التنظيم.
 

الكلمات الرئيسية