أثر البراعة التنظيمية على تطوير الأداء التنظيمي بمؤسسات التعليم العام قبل الجامعي (بالتطبيق على محافظة القاهرة).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
أثر البراعة التنظيمية على تطوير الأداء التنظيمي بمؤسسات التعليم العام قبل الجامعي  (بالتطبيق على محافظة القاهرة) تهدف الدراسة إلي التعرف علي واقع البراعه التنظيمية والأداء التنظيمي لدي القائمين علي إدارة مدارس التعليم العام وإلقاء الضوء علي مفهوم البراعه التنظيمية والأداء التنظيمي ومتطلبات تطويره کمدخل لتطوير الأداء في مدارس التعليم العام.
واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي لمعرفة واقع البراعة التنظيمية والأداء التنظيمي وإستخدمت الإستبيان کأداة لتحليل إستجابات مجتمع الدراسة،  وکانت العينة 291 مفردة من مدارس محافظة القاهرة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود علاقة بين جميع متغيرات الدراسة (البراعة الإستثمار– وبراعة الإستکشاف) وبين (القيادة والسياسات والإجراءات وإتخاذ القرار والتنمية المهنية للعاملين).
وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من المقترحات أهمها إدارة عمليات الإستثمار المعرفي والمهاري والخبرات لدي الموارد البشرية بالمدرسة وخارجها وإستثمارکل الموارد المادية والمعلوماتية من مباني ووسائل وأدوات موجودة بالفعل ولم يتم الإستفادة منها وتشجيع جميع العاملين بالمدرسة علي التعاون والمشارکة ونقل الخبرات والمواهب للوصول لأداء متميز يتسم بالحکمة والديموية لکل توجهات المستقبل.