بدائل مقترحة لتحقيق بيئة تعليمية آمنة للتعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الإطار المفاهيمي لواقع البيئة التعليمية للتعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا، لتقديم بدائل مقترحة لتحقيق بيئة تعليمية آمنة للتعليم الجامعي. واستخدمت الدراسة المنهج الاستشرافي الذي يهدف إلى استشراف المستقبل والمنهج الوصفى لتفسير وتحليل أهداف البحث، بالاستعانة ببعض الأدوات التي تساعدعلى استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين مثل الاستبيان والاستبيانات المعدة بأسلوب Delphi، وتمثل مجتمع الدراسة عينة من الخبراء والمتخصصين في التعليم الجامعي (أستاذ، أستاذ مساعد)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: في ضوء تطبيق نتائج الدراسة الاستطلاعية للجولة الأولى، تم تصميم استبانة مغلقة ومفتوحة معًا في الجولة الثانية، واشتملت على ستة محاور رئيسية، منها ثلاثة محاور خاصة بالمتطلبات الواجب توافرها لتحقيق بيئة تعليمية آمنة للتعليم الجامعي، (متطلبات مادية، متطلبات بشرية، متطلبات تکنولوجية)، وثلاثة محاور خاصة بالتحديات التي تواجة البيئة الجامعية (تحديات مادية، تحديات بشرية، تحديات تکنولوجية)، وفي ضوء نتائج الجولة الثانية تم الاستفادة من هذه النتائج إلى جانب ملاحظات الخبراء والمتخصصين في تقليل عبارات المحاور في الجولة الثالثة وفقا لدرجة القطع للمتوسط المرجح للعبارات من خلال استبعاد العبارات المکررة والعبارات التي لا تقيس المحور، وتقل عن المتوسط المرجح (2.80)، وبعد تطبيق ثلاث جولات من أسلوب (دلفاي) کأحد أهم أساليب الدراسات المستقبلية، توصلت الدراسة الميدانية والتي تمثلت في آراء ومقترحات الخبراء والمتخصصبن حول تقديم بدائل مقترحة لتخقيق بيئة تعليمية آمنة للتعليم الجامعي في ضوء جائحة کورونا، ومن ثم وضع آليات مقترحة لتحقيق بيئة تعليمية آمنة في ظل جائحة کورونا، ووضع مخطط زمني لآليات التنفيذ.
 

الكلمات الرئيسية