النمذجة السببية للعلاقات بين الکفاءة البحثية وفعالية الذات والصمود الأکاديمي والدعم الأکاديمي المدرک لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن إسهام متغيرات فعالية الذات والصمود الأکاديمي والدعم الأکاديمي المدرک في تشکيل الکفاءة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور، وکذا الکشف عن طبيعة العلاقة بين کل من الکفاءة البحثية وفعالية الذات والصمود الأکاديمي والدعم الأکاديمي المدرک. تکونت عينة الدراسة من(205) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا بکليات التربية والآداب والعلوم والزراعة والتجارة والعلوم والطب البيطري بجامعة دمنهور، خلال العام الدراسي 2018/2019. طُبق عليهم الأدوات التالية؛ مقياس فعالية الذات؛ إعداد(Scholz et al.,2002): ترجمة وتعريب: الباحث، مقياس الصمود الاکاديمي؛ إعداد(Cassidy, 2016)، ترجمة وتعريب الباحث، مقياس الدعم الأکاديمي المدرک: إعداد: الباحث، مقياس الکفاءة البحثية؛ إعداد: الباحث. وخلصت نتائج الدراسة إلى:

وجود علاقة دالة إحصائياً بين فعالية الذات العامة والصمود الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور
وجود علاقة دالة إحصائياً بين الدعم الأکاديمي المُدرک والصمود الأکاديمي لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور.
التنبؤ بالصمود الأکاديمي في ضوء کل من فعالية الذات والدعم الأکاديمي المدرک لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور
وجود علاقة دالة إحصائياً بين فعالية الذات والکفاءة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور
وجود علاقة دالة إحصائياً بين الدعم الأکاديمي المدرک والکفاءة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور
وجود علاقة دالة إحصائياً بين الصمود الأکاديمي والکفاءة البحثية لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور
التنبؤ بالکفاءة البحثية في من خلال کل من فعالية الذات والصمود الأکاديمي والدعم الأکاديمي المدرک لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة دمنهور".
التوصل لنموذج سببي يربط بين متغيرات فعالية الذات العامة والدعم الأکاديمي المدرک (المعلمين، الأقران، الأسرة) ومتغير الصمود الأکاديمي(المثابرة، طلب المساعدة القائم على التفکير والتکيف، التأثير السلبي والاستجابة الانفعالية) کمتغير وسيط والکفاءة البحثية".

 

الكلمات الرئيسية