سمات الشخصية الإيجابية وفق مفاهيم علم النفس الإيجابي وعلاقتها بمهارات قيادة فريق العمل لدى القيادات الأکاديمية في الجامعات: جامعة ظفار أنموذجاً.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
   هدفت الدراسة إلى تعرف سمات الشخصية الإيجابية وفق مفاهيم علم النفس الإيجابي، وعلاقتها بمهارات قيادة الفريق لدى القيادات الأکاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات: جامعة ظفار أنموذجاً ووفق متغيرات (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة، الرتبة الأکاديمية). تکونت عينة الدراسة من (92) عضواً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة ظفار، منهم (73) ذکورا و(19) إناث، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياسين: الأول مقياس السمات الشخصية الإيجابية ويتکون من (33) فقرة تقيس أربعة أبعاد هي: السعادة النفسية وجودة الحياة، التدفق والاندماج، العقلانية والاتزان، التفکير الإيجابي، ومقياس مهارات قيادة فريق العمل ويتکون من (36) فقرة تقيس خمسة أبعاد مهارية هي: التشارکية في اتخاذ القرار، الاتصال والتواصل، الدعم والمساندة، إدارة لصراعات، وإدارة الاجتماعات، وتم التأکد من خصائصهم السيکومترية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي. أظهرت النتائج أن مستوى امتلاک القادة الأکاديميين لسمات الشخصية الإيجابية کانت بدرجة متوسطة، بمتوسط استجابة کلي لأبعاد المقياس بلغ (3.36) کانت في أعلى مستوياتها لبعدي (التدفق والاندماج، والعقلانية والاتزان)، وجاء مستوى امتلاک القادة الأکاديميين لمهارات قيادة فريق العمل متوسطة أيضاً بمتوسط استجابة کلي بلغ (3.31)، کانت في أعلى مستوياتها لبعدي (إدارة الاجتماعات ومهارات الاتصال والتواصل)، ولم تظهر فروق في تقديرات أعضاء هيئة التدريس في مستوى امتلاک هذه المهارات تعود لمتغيرات (النوع الاجتماعي، سنوات الخبرة)، في حين ظهرت فروق وفقاً لمتغير الرتبة الأکاديمية باتجاه الرتبة الأعلى، وظهرت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين مستوى امتلاک القادة الأکاديميين لأبعاد سمات الشخصية الإيجابية ومستوى امتلاکهم لمهارات قيادة فريق العمل، وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة لعدداً من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية