سيناريوهات مقترحة لتفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعي في مواجهة أزمات وتداعيات الفيروسات والأوبئة بمؤسسات التعليم الجامعي (کورونا نموذجًا).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

        د/ عفاف محمد جايل





أهداف الدراسة:
1-     تهدف الدراسة إلى تعرف واقع الجامعات المصرية وسير العملية التعليمية بعد تعليق الدراسة فى ظل أزمة کرونا.
2-     تسليط الضوء على دور التعليم عن بعد لحاجة مؤسسات التعليم الجامعى الماسى إليه فى الوقت الراهن "أزمة کورونا" ولمواجهة أى أزمات قد تظهر مستقبلاً.
3-  التوصل إلى سيناريوهات مقترحة لتفعيل دور مواقع التواصل الاجتماعى وإنشاء منصات تعليمية لمواجهة أزمات الأوبئة بمؤسسات التعليم الجامعى.
منهج الدراسة:
    استخدم الباحث المنهج الوصفى لملاءمة موضوع البحث فالوصف لا يقف عند جمع البيانات والمعلومات بل تفسير وعقد مقارنات والتحليل الجيد لما هو کان بل الاستدلال والاستنتاج کما استخدم المنهج الاستشرافى الذى يقوم على التنبؤ بالأوضاع والظواهر المستقبلية انطلاقًا من الأوضاع والمعطيات المعاصرة.
نتائج الدراسة:
   توصلت الدراسة لوضع ثلاثة سيناريوهات:
السيناريو الامتدادى: وهو الأکثر احتمالاً لوجود العديد من الأمور لاستمرار الفيروس انتشاره وارتفاع حالات المصابين وما يترتب عليها من أضرار جسيمة على المنظومة الاقتصادية التى تؤثر على منظومة التعليم الجامعى وتمويله.
السيناريو الإصلاحى:والتى تمثل خطوة نحو تغيرات إصلاحية وليست جذرية، حيث تحد من الصورة القاتمة ليحسن فى أعداد الإصابات والوفيات لفيروس کورونا وبدء تعافى الاقتصاد المصرى مع تطبيق التعليم الهجين، بمؤسسات التعليم الجامعى.
السيناريو الابتکارى: فهو نظرة متفائلة بانتهاء فيروس کورونا وعودة النشاط الاقتصادى وبدء اتخاذ خطوات للتطور التکنولوجى فى جميع مناحى الحياة واتخاذ الجامعات خطوات لوضع إستراتيجية للتحول الرقمى.