العلاقة بين السلوک العدواني والمناخ الأسري لدى المعلمات الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
الهدف الرئيسي للدراسة الحالية هو معرفة مظاهر السلوک العدواني لدى المعلمات الجدد بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت، مع رصد وتحليل علاقة هذا السلوک بخصائص المناخ الأسري لهؤلاء المعلمات. تم جراء الدراسة على عينة قوامها (200) من المعلمات الجدد خريجات کلية التربية بجامعة الکويت, وجميعهن من المواطنات الکويتيات، ومتوسط أعمارهن (23.2) عاماً بانحراف معياري قدره (4.4). واستخدمت الدراسة مقياس السلوک العدواني ومقياس المناخ الأسري. تبين من الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين المعلمات العازبات والمتزوجات والمنفصلات في بُعد وضوح الأدوار الأسرية، وبُعد الحياة الدينية للأسرة وذلک لصالح مجموعة المعلمات العازبات، وهناک ارتباط عکسي (سالب) بين السلوک العدواني من جهة ومعظم أبعاد المناخ الأسري من جهة ثانية، بينما لا توجد علاقة بين السلوک العدواني وبُعد التعاون الأسري، کما أن بُعد وضوح الأدوار بالأسرة کان منبئاً قوياً بالسلوک العدواني.