استخدام طلاب کلية الهندسة بجامعة القاهرة للذکاء الاصطناعى فى دعم العملية التعليمية والعوامل المؤثرة فى تقبلهم له فى ضوء نظرية (UTAUT).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العوامل المؤثرة على قبول طلاب کلية الهندسة بجامعة القاهرة  لاستخدام الذکاء الاصطناعى فى التعليم فى ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفى واستخدام نموذج النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT) الذى اشتمل على متغيرات (الأداء المتوقع- الجهد المتوقع – التأثير الاجتماعى- التسهيلات المتاحة)، وطبقت الدراسة على (260) طالب وطالبة من طلاب کلية الهندسة، جامعة القاهرة (الفرقة الأولى والفرقة الثانية)، واستخدم الباحث تحليل الانحدار لفحص أثر المتغيرات المستقلة فى المتغيرات التابعة فى الدراسة، وقد أکدت النتائج إلى أن کلا من (الأداء المتوقع- الجهد المتوقع – التأثير الاجتماعى- التسهيلات المتاحة) تؤثر بشکل إيجابى على استخدام الذکاء الاصطناعى فى التعليم، کما أکدت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة حول تحديد نية استخدام الذکاء الاصطناعى فى التعليم تُعزى لمتغير النوع (ذکر- انثى). وقد خلصت الدراسة إلى أن نموذج النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيات  يمکن أن يکونن مناسبًا لتحديد العوامل المؤثرة فى استخدام الطلاب للذکاء الاصطناعى، وفى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بالتوسع فى استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعى، وتوفير الموارد اللازمة لتوظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعى فى التعليم.
 

الكلمات الرئيسية