دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات جامعة حفر الباطن: تصور مقترح للتطوير.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخـص:
 هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات جامعة حفرالباطن من وجهة نظرهن، مع إعطاء تصور مقترح للتطوير. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بإعداد استبانة مکونة من جزأين، تناول الجزء الأول منها درجة إسهام الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات جامعة حفرالباطن، وتکون من (21) فقرة، في حين تضمن الجزء الثاني منها أبرز المعوقات التي تحول دون تفعيل تلک الأنشطة لدورها في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات الجامعة، وتکون من (10) فقرات. وبعد التأکد من صدق الأداة وثباتها تم توزيعها على عينة عشوائية مکونة من (375) طالبة، من مجتمع الدراسة البالغ (15039) طالبة. وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت نتائج الدراسة: أن المتوسط الحسابي لدور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات جامعة حفرالباطن من وجهة نظرهن بلغ (2.12) ضمن درجة تقدير متوسطة، في حين بلغ المتوسط الحسابي للمعوقات التي تواجه تلک الأنشطة (2.24) وبدرجة تقدير متوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لزيادة فاعلية دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات القيادية لدى طالبات الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية