تخطيط التسويق الرقمي للخدمات التعليمية لجذب واحتفاظ الطلاب الدوليين (کلية الدراسات العليا للتربية نموذجا).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التخطيط لأساليب وإستراتيجيات التسويق الرقمي للخدمات التعليمية التي تقدمها کلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة لجذب واحتفاظ الطلاب الدوليين، الأمر الذي يسهم بدوره في تحسين تصنيف وترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، وقد تناولت الدراسة بالشرح والتوضيح ماهية التسويق الرقمي المعتمد على تطبيق التکنولوجيا، واستخدام الإنترنت، ويعتبر التسويق الرقمي منصة رقمية للاتصال مع المستفدين في أي وقت من خلال استقبال اقتراحاتهم، وتوفير المعلومات لهم، ويشمل التسويق الرقمي العديد من الأدوات؛ کالموقع الإلکتروني، ومحرکات البحث، والإعلان عبر الإنترنت، ومنها ما يتضمن شبکات التواصل الاجتماعي، ومنها ما يرتبط بالهواتف المحمولة، ويسير التسويق الرقمي في ثلاث مراحل أساسية تبدأ بجذب المهتمين بمختلف الرسائل في شتى القنوات الرقمية ثم إثارة اهتمامه، وبعدها يتم تحويله من مجرد زائر لموقع المؤسسة أو صفحاتها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي إلى مستفيد للخدمة، ثم الاحتفاظ به وتقديم الخدمات بتحسين مستمر، وينتهي باستخدام هذا المستفيد کمصدر تسويق مهم للمؤسسة، ويمکن إتاحة تقييم تجربة تعامله مع الخدمة وإتاحة تلک التجربة على المواقع الإلکترونية للمؤسسة لجذب عدد أکبر من المهتمين لطلب تلک الخدمة. وينبغي على الجامعات ضرورة التوجه إلى تبني واستخدام مثل هذه المداخل الحديثة للتسويق نظرًا لحاجتها المستمرة لجذب واحتفاظ عدد کبير من الطلاب الدوليين، وهذا الهدف يمکن تحقيقه في ضوء تطبيق التسويق الرقمي لخدماتها التعليمية التي تلبي حاجات ورغبات الطلاب، ويتوقف نجاح الخدمات التعليمية الجامعية على استخدام الجامعات لإستراتيجية التسويق؛ حيث تتنافس الجامعات في مدى قدرتها على نشر أنشطتها التسويقية لتطوير وتحسين جودة خدماتها المقدمة وتحقيق رغبات وحاجات المتعلمين، وقد استهدفت الدراسة الميدانية تعرف واقع المزيج التسويقي الخدمي لکلية الدراسات العليا للتربية من خلال التطبيق على عينة تم التوصل لها من الطلاب الدوليين بالکلية عددها (41) طالب من المجتمع الأصلي للطلاب الدوليين بالکلية (54) طالبًا للعام الجامعي 2020/ 2021، وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن المتوسط الحسابي العام للمزيج التسويقي للخدمات التعليمية بالکلية (1.55) وهي قيمة متوسطة، کما استهدفت الدراسة الميدانية تعرف احتياجات ورغبات الطلاب الدوليين، بالکلية وانتهت الدراسة بالتصور المقترح بصياغة آليات التطوير لأساليب وأنشطة التسويق الرقمي للخدمات التعليمية للکلية، وأوضحت الدراسة أساليب رقمية جديدة لتقديم الخدمات التعليمية لکلية الدراسات العليا للتربية من خلال مکتب العلاقات الدولية بالکلية باعتباره المسئول عن آليات التسويق للطلاب الدوليين بالکلية.
 

الكلمات الرئيسية