ملخص البحث:
هدف البحث إلى التوصل لرؤية تسعى لإصلاح التعليم في مناطق ما بعد النزاعات في البلدان العربية، وذلک من خلال تحديد مفهوم النزاعات، وأشکالها، وخصائصها، والتمييز بين مفهوم النزاع والمفاهيم الأخرى المرتبطة به، کالصراع، الأزمة، التوتر، الحرب، ورصد أهم مسببات ومصادر النزاعات في البلدان العربية، والوقوف على أهم المداخل النظرية المفسرة للعلاقة بين النزاعات والتعليم، وبيان جوانب التأثيرات السلبية للنزاعات وتداعياتهاعلى التعليم في البلدان العربية، ووظف البحث المنهج الوصفي في تحقيق الأهداف سالفة الذکر.
وخلص البحث إلى صياغة جملة من المرتکزات والآليات المقترحة والتي من شأنها مواجهة تداعيات تردي أوضاع التعليم في دول النزاعات الداخلية، وإصلاح وتعزيز التعليم في مرحلة ما بعد النزاعات في البلدان العربية.
الماظ, د/ محمد السيد فرج. (2020). تعليم ما بعد النزاعات في البلدان العربية: مسارات للإصلاح.. العلوم التربوية, 28(4), 247-295. doi: 10.21608/ssj.2020.244813
MLA
د/ محمد السيد فرج الماظ. "تعليم ما بعد النزاعات في البلدان العربية: مسارات للإصلاح.", العلوم التربوية, 28, 4, 2020, 247-295. doi: 10.21608/ssj.2020.244813
HARVARD
الماظ, د/ محمد السيد فرج. (2020). 'تعليم ما بعد النزاعات في البلدان العربية: مسارات للإصلاح.', العلوم التربوية, 28(4), pp. 247-295. doi: 10.21608/ssj.2020.244813
VANCOUVER
الماظ, د/ محمد السيد فرج. تعليم ما بعد النزاعات في البلدان العربية: مسارات للإصلاح.. العلوم التربوية, 2020; 28(4): 247-295. doi: 10.21608/ssj.2020.244813