التفکير الاستراتيجي والتشوهات المعرفية کمنبئات باتخاذ القرار لدى عينة من الطلاب المُتوقَّع تخرُّجُهم بجامعة المنيا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى الکشف عن إسهام کل من التفکير الاستراتيجي والتشوهات المعرفية في التنبؤ باتخاذ القرار، کما هدف لمعرفة مستوى التشوهات المعرفية، والکشف عن الفروق في النوع والتخصص وتفاعلاتهما في کل من التفکير الاستراتيجي والتشوهات المعرفية واتخاذ القرار. تکونت العينة من (400) طالبًا وطالبة من الطلاب المتوقع تخرجهم بجامعة المنيا، وقد طُبق عليهم مقياس التفکير الاستراتيجي، مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس اتخاذ القرار، وتم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة إمکانية التنبؤ باتخاذ القرار في ضوء کل من التفکير الاستراتيجي والتشوهات المعرفية حيث يسهم التفکير الاستراتيجي والتشوهات المعرفية بنسبة (42%) في التنبؤ باتخاذ القرار. وکشفت عن مستوى متوسط في جميع أبعاد مقياس التشوهات المعرفية والدرجة الکلية له ماعدا بعد التفکير الثنائي جاء مرتفعًا لدى عينة البحث. کما کشفت النتائجعن فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب الذکور والإناث في بعدي (الإبداع في اقتناص الفرص، الرؤية المستقبلية) من مقياس التفکير الاستراتيجي والدرجة الکلية له لصالح الطلاب الذکور،و فروق دالة إحصائيًّا بين الطلاب الذکور والإناث في جميع أبعاد مقياس التشوهات المعرفية والدرجة الکلية له وفي إتجاه الطلاب الذکور، وفروق غير دالة إحصائيًا بين الطلاب الذکور والإناث في مقياس اتخاذ القرار. وفروق دالة إحصائيًا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في بعد (التصور المنظومى) من مقياس التفکير الاستراتيجي والدرجة الکلية له، وفي إتجاه طلاب التخصص العلمي، وفروق غير دالة إحصائيًا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في جميع أبعاد مقياس التشوهات المعرفية والدرجة الکلية له،وفروق غير دالة إحصائيًّا بين طلاب التخصص العلمي والأدبي في مقياس اتخاذ القرار، وفروق غير دالة إحصائيًّا لتفاعل النوع (ذکور- إناث) والتخصص (أدبي - علمي) في أبعاد کل من مقياس التفکير الاستراتيجي ومقياس التشوهات المعرفية ومقياس اتخاذ القرار. وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات.
 
 

الكلمات الرئيسية