الأدوار الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف وآليات تفعيلها فى ضوء معايير الجودة والإعتماد الأکاديمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع ممارسة الأدوار الأکاديمية (التدريس، البحث العلمى، خدمة المجتمع) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطائف فى ضوء معايير الجودة والإعتماد الأکاديمي، تعرف تأثير متغيرات الدراسة (الکلية – الخبرة- الدرجة الأکاديمية) على ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الأکاديمية الثلاث (التدريس، البحث العلمى، خدمة المجتمع)، وکذلک تحديد آليات تفعيل الدور الأکاديمى لعضو هيئة التدريس فى ضوء معايير الجودة والإعتماد الأکاديمي، وذلک من خلال تطبيق استبانة مقسمة إلى أربعة محاور أساسية ومکونة من (55) فقرة على عينة عشوائية قوامها (135) عضو هيئة تدريس من جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج کان أهمها: أن أعضاء هيئة التدريس يمارسون أدوارهم الأکاديمية بدرجة عالية. وکانت على الترتيب: البحث العلمى ثم التدريس ثم خدمة المجتمع، توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغيرى الکلية وعدد سنوات الخبرة فى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأدوارهم الأکاديمية الثلاثة (التدريس – البحث العلمى – خدمة المجتمع)، أهم آليات تفعيل الأدوار الأکاديمية الثلاث (أستاذ – أستاذ مشارک – أستاذ مساعد - محاضر) لأعضاء هيئة التدريس إعداد برامج تطبيقية للتدريب على التخطيط العلمى السليم والتعاون مع الباحثين والمراکز البحثية فى دراسة اليات تدريب أعضاء هيئة التدريس على القيام بأدوارهم الأکاديمية وواجباتهم المهنية.