آليات تنمية التنشئة التنظيمية لدى المعلمين الجُدد في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان (دراسة ميدانية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
ظهر مفهوم التنشئة التنظيمية في هذه الآونة کمدخل مهم يمکن استخدامه في زيادة الانتماء المهني للمعلمين الجُدد (المبتدئين)، فمن خلالها يکتسب المعلمون المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات والعادات والسلوکيات وطرق التفکير المتعلقة بمهنة التدريس، وتساعدهم في القيام بأدوارهم الوظيفية المطلوبة منهم، حيث يحتاج المعلمون الجُدد في بداية عملهم إلى الشعور بالأمن والقبول الوظيفي، والتعاون مع الزملاء.
ولما کانت المدارس الابتدائية بمنطقة جازان في المملکة العربية السعودية تعاني من بعض المظاهر السلبية المتعلقة بالمعلمين الجُدد والتي تؤثر على أدائهم المهني وتجعلهم أکثر تقبلاً للمغادرة المبکرة وترک مهنة التدريس، جاء هذا البحث بهدف تعرف واقع التنشئة التنظيمية لدى هؤلاء المعلمين، والکشف عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين تصورات عينة الدراسة تُعزى لمتغيري (النوع وسنوات الخبرة)، ثم اقتراح آليات لتنمية التنشئة التنظيمية لدى المعلمين الجُدد في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان، بغرض تطويرهم ذاتيًا وتنميتهم مهنيًا، وجعلهم أکثر استقرارًا وبقاءً في المهنة.
واستخدم البحث "المنهج الوصفي"، وتم تطبيق استبيان کو وزملائها المکون من (34) فقرة على (166) من المعلمين والمعلمات المبتدئين في المدارس الابتدائية بمنطقة جازان، حيث استغرقت فترة توظيفهم ثلاث سنوات، ثم اعتمدت المعالجة الإحصائية للبحث على برنامج SPSS وصولاً إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت درجة موافقة المعلمين والمعلمات (عينة الدراسة) على أبعاد التنشئة التنظيمية الستة کما يلي: درجة موافقة حيادية على البُعد الأول، وبدرجة موافقة بالنسبة للأبعاد الثاني والثالث والخامس والسادس، وبدرجة موافقة کبيرة جدًا على البُعد الرابع. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد العينة وفقًا لمتغير النوع لصالح المعلمات الجُدد، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات تقديرات أفراد العينة وفقًا لمتغير الخبرة لصالح المعلمين/ المعلمات ذوي (ثلاث سنوات خبرة).
 
 

الكلمات الرئيسية