الملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن القيم الحياتية وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى طالبات کلية العلوم التربوية دراسة مقارنة بين المتأخرات دراسيا والمتفوقات في جامعة مؤتة، فقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من کلية العلوم التربوية، وطبق مقياس القيم الحياتية، ومقياس تحمل المسؤولية اللذان تم تطويرهما والتأکد من خصائصهما السيکومترية، وأظهرت النتائج أن قيم معنى الحياة الکلي جاء متوسطاً، فقد جاءت القيم الخبراتية والقيم الموقفية بمتوسط حسابي مرتفع في حين جاءت القيم الإبداعية متوسطة، وجاءت درجة تحمل المسؤولية بمتوسط حسابي مرتفع بجميع أبعاده (الوطنية والاجتماعية)، عدا المسؤولية الشخصية فقد جاءت متوسطة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات القيم الحياتية والمعدل التراکمي ولصالح المستوى معدل تراکمي "ممتاز".
الهواري, د/ لمياء صالح. (2018). القيم الحياتية وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى طالبات کلية التربية: دراسة مقارنة بين المتأخرات دراسيا والمتفوقات. العلوم التربوية, 26(3), 219-252. doi: 10.21608/ssj.2018.244833
MLA
د/ لمياء صالح الهواري. "القيم الحياتية وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى طالبات کلية التربية: دراسة مقارنة بين المتأخرات دراسيا والمتفوقات", العلوم التربوية, 26, 3, 2018, 219-252. doi: 10.21608/ssj.2018.244833
HARVARD
الهواري, د/ لمياء صالح. (2018). 'القيم الحياتية وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى طالبات کلية التربية: دراسة مقارنة بين المتأخرات دراسيا والمتفوقات', العلوم التربوية, 26(3), pp. 219-252. doi: 10.21608/ssj.2018.244833
VANCOUVER
الهواري, د/ لمياء صالح. القيم الحياتية وعلاقتها بتحمل المسؤولية لدى طالبات کلية التربية: دراسة مقارنة بين المتأخرات دراسيا والمتفوقات. العلوم التربوية, 2018; 26(3): 219-252. doi: 10.21608/ssj.2018.244833