الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تناول أحد التوجهات المطروحه في مجال التعليم والتعلُم المستمر مدى الحياة في القرن الحادي والعشرين؛ حيث بدأت بتناول نموذج الهيتاجوجي للتعلُم والذى ظهر منذ عام 2000، ومع مرور الوقت وتغير الظروف العالمية النابعة من الثورات العلمية والتکنولوجية والاهتمام بالتعلم المستمر مدى الحياة للإنسان المعاصر. ومؤخرًا ظهور الأزمات العالمية ومنها جائحة کورونا 2019م کان التوجه نحو نماذج جديدة للتعلُم کضررورة مٌلحة لمواجهة التحديات المنبثقة والمتجددة نتيجة التغيرات الکاسحة في کافة مجالات الحياة عالميًا ومحليًا، والتي تطلبت من المتخصصين معاودة التفکير في کافة الجهود التعليمية في المجتمعات المعاصرة، وبالتالي محاولة الإنطلاق إلى آفاق فلسفية وعملية مرتبطة بتعليم الإنسان وتعلمه لمساعدته على التکيف مع کل ما يحيط به متغيرات. وهذه الدراسة تحديدًا مؤسسة على ما يُعرف بالدراسات المکتبية والتي تعتبر کيفية في طبيعتها وهي طريقة بحثيىة لم تعد مشهورة أو مستخدمة کثيرًا في المجال التربوي والدراسات الانسانية حيث الإتجاة المتزايد حاليًأ نحو الدراسات الميدانية أو التطبيقية. وهذا النوع من الدراسات أي المکتبية قائم على مراجعة وتحليل الأدبيات والوثائق الموثوق بها والمصادر الثانوية التي يتم الحصول عليها، وکلها في حالة هذه الدراسة دراسات غربية باللغة الانجليزية؛ حيث لا يوجد باللغة العربية في حدود العلم ما تناول هذا المفهوم (الهيتاجوجي) رغم أن الحوار حوله قد بدأ في بداية هذا القرن عام 2000 في استراليا کما سبقت الاشارة.
مشترک, أ.د/ نادية يوسف جمال الدين ود/ نادية سلامه هاشم. (2022). التعلُـــم لتحقـيق الـــذات- الهيتاجـوجـي- نموذج للتعلُم المستمر مدى الحياة. العلوم التربوية, 30(1), 1-29. doi: 10.21608/ssj.2022.245294
MLA
أ.د/ نادية يوسف جمال الدين ود/ نادية سلامه هاشم مشترک. "التعلُـــم لتحقـيق الـــذات- الهيتاجـوجـي- نموذج للتعلُم المستمر مدى الحياة". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 1-29. doi: 10.21608/ssj.2022.245294
HARVARD
مشترک, أ.د/ نادية يوسف جمال الدين ود/ نادية سلامه هاشم. (2022). 'التعلُـــم لتحقـيق الـــذات- الهيتاجـوجـي- نموذج للتعلُم المستمر مدى الحياة', العلوم التربوية, 30(1), pp. 1-29. doi: 10.21608/ssj.2022.245294
VANCOUVER
مشترک, أ.د/ نادية يوسف جمال الدين ود/ نادية سلامه هاشم. التعلُـــم لتحقـيق الـــذات- الهيتاجـوجـي- نموذج للتعلُم المستمر مدى الحياة. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 1-29. doi: 10.21608/ssj.2022.245294