الجدارات القيادية لدى قادة مدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، وعلاقتها بتحسين الأداء المدرسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف هذا البحث الکشف عن درجة ممارسة الجدارات القيادية لدى قادة مدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، ومستوى تحسين الأداء المدرسي في تلک المدارس من وجهة نظر عينة البحث. والکشفِ عن الفروق بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغيرات (الجنس، طبيعة العمل، وسنوات الخبرة). بالإضافة إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين ممارسة أبعاد الجدارات القيادية والأداء المدرسي، وتمَّ استخدم المنهج الوصفي الارتباطي والاستبانة کأداةٍ للبحث، وتکوّن مجتمع البحث من (286) وکيلًا ووکيلة، و(5598) معلمًا ومعلمة، وذلک خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2021-2022م)، وتمَّ اختيار عينة بما نسبته (10%) من حجم مجتمع الدراسة. وقد أظهرت النتائج: أنَّ ممارسة الجدارات القيادية (الکلي) لدى قادة مدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، قد جاءت بدرجةٍ مرتفعة، بمتوسطٍ حسابي (3.80)، وانحرافٍ معياري (0.63). وأنَّ تحسين الأداء المدرسي (الکلي) بمدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، قد جاء بمستوى مرتفع، بمتوسط حسابي (3.81)، وانحرافٍ معياري (0.62). کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة الجدارات القيادية بشکلٍ عام تعزى لمتغير الجنس؛ لصالح الإناث، ومتغير طبيعة العمل؛ لصالح العاملين في وظيفة (وکيل/ة)، في حين أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α( بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول مستوى تحسين الأداء المدرسي بشکلٍ عام تعزى لمتغير الجنس؛ ووجود فروق تعزى لمتغير طبيعة العمل لصالح العاملين في وظيفة (وکيل/ة)، ومتغير سنوات الخبرة؛ لصالح فئتي الخبرة (10 سنواتٍ فأکثر)، و(أقل من 5 سنواتٍ). ووجود علاقة ارتباطية قوية جدًّا، وقوية بين ممارسة الجدارات القيادية بأبعادها الستة لدى قادة مدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، وبين تحسين الأداء المدرسي بأبعاده الثلاثة، وقد خلص البحث بجملةٍ من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية