درجة إسهام الشفافية الإدارية في التنبؤ بالحرية الأکاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة الشفافية الإدارية بجامعة الباحة ودرجة اسهامها في التنبؤ بالحرية الأکاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، وطبق البحث من عينة عشوائية بسيطة تکونت من (340) عضو هيئة تدريس. تم استخدام استبانة الشفافية الادارية وتشمل مجالات: الأنظمة والقوانين والتشريعات، والمعلومات وآليات العمل، والاتصال الاداري، وتقييم الأداء، والمساءلة، واستبانة الحرية الأکاديمية وتشمل مجالات: التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والمشارکة بصنع القرار، وحرية التعبير عن الرأي. وکلا الاستبانتين من اعداد الباحثة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. اعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي. توصلت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للشفافية الادارية (3.784) وهو يقابل الدرجة مرتفع، بينما بلغت المتوسطات الحسابية على مجالات الأنظمة والقوانين والتشريعات والمعلومات وآليات العمل والاتصال الاداري وتقييم الأداء والمساءلة (3.870، 3.777، 3.835، 3.699، 3.745) على الترتيب وجميعها تقابل الدرجة مرتفع. وظهر من النتائج أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية للحرية الأکاديمية (3.286) وهو يقابل الدرجة متوسط، کما بلغ المتوسط الحسابي لمجال التدريس (3.776) وهي تقابل الدرجة مرتفع، بينما بلغ المتوسط الحسابي على مجالات البحث العلمي وخدمة المجتمع والمشارکة في صناعة القرار وحرية التعبير عن الرأي (3.187, 3.148, 3.165, 3.252) على الترتيب وجميعها تقابل الدرجة متوسط. کما اتضح أن الدرجة الکلية للشفافية الادارية ذات أثر دال إحصائياً في تحقيق الحرية الأکاديمية، الأمر الذي يشير إلى إمکانية التنبؤ بالحرية الأکاديمية من خلال الاعتماد على الدرجة الکلية للشفافية الادارية.
 

الكلمات الرئيسية