فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على المنحى الأدلري في تنمية الانتماء الأسري لدى عينة من المراهقين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على المنحى الأدلري في تنمية الانتماء الأسري لدى عينة من المراهقين، والکشف عن الفروق بين درجات أفراد المجموعة الأساسية على مقياس الانتماء الأسري وفقًا لعدد من المتغيرات: الجنس (ذکور- إناث)، والفئة العمرية (مراهقة مبکرة- مراهقة وسطى)، والترتيب الميلادي (الأکبر- الثاني- الأوسط- الأصغر). واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، والمنهج الوصفي- المقارن. وبلغ عدد أفراد العينة الأساسية (220) فردًا، في حين بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية (16) فردًا. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: استمارة البيانات الديموغرافية من إعداد الباحثة، ومقياس الانتماء الأسري من إعداد ليک (2005) Leake، واستمارة المقابلة الإکلينيکية من إعداد الباحثة، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الانتماء الأسري لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الانتماء الأسري لصالح القياس التتبعي، کما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد العينة الأساسية على مقياس الانتماء الأسري وفقًا لمتغير (الجنس)، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة الأساسية على مقياس الانتماء الأسري وفقًا لمتغير (الفئة العمرية، والترتيب الميلادي) لصالح أفراد المراهقة المبکرة، ولصالح الترتيب الميلادي الثاني.
 

الكلمات الرئيسية