أثر الذکاء العاطفي على السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
  هدفت الدراسة لتعرف أثر الذکاء العاطفي على السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود، ومن أجل تحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الاسئلة التالية:

ما مستوى الذکاء العاطفي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود؟
ما مستوى السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود؟
هل هناک علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الذکاء العاطفي ومستوى السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود؟
ما نوعية العلاقة بين مستوى الذکاء العاطفي ومستوى السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود؟

ولتحقيق أهداف  هذه الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واعتمدت على الاستبانة کأداة للدراسة, وطبقة الاستبانة على عينة الدراسة قوامها (15) مشرفة تدريب ميداني  في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود من أصل (20), ولتحليل النتائج تم استخدام النسب المئوية والتکرارية والمتوسطات الحسابية والانحراف المعياري ومعامل بيرسون والاوساط المرجحة واختبار t-Tests.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها:

تبين لنا من خلال الدراسة أن مستوى الذکاء العاطفي لأفراد العينة يقع في المستوى المتوسط, بمتوسط حسابي بلغ(1,54).
تبين لنا من خلال الدراسة أن مستوى السلوک القيادي لعينة الدراسة يبلغ(1,32) بانحراف معياري يبلغ (0,418) وها يشي إلى وجود تجانس بين مفردات العينة من حيث تقارب مستوى الذکاء العاطفي بين أفراد العينة إلى المستوى المتوسط من الذکاء العاطفي.
تبين لنا من خلال الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية وهي علاقة طردية موجبة بين مستوى الذکاء العاطفي لأفراد العينة وبين مستوى السلوک القيادي لهم.
تبين لنا من خلال الدراسة وجود علاقة إيجابية وبمستوى متوسط حيث بلغت (0.400) وعند مستوى ثقة تبلغ (0,05) وهذا يشير إلى أهمية الذکاء العاطفي في رفع مستوى السلوک القيادي.

وفي ضوء النتائج السابقة تم التوصل إلى عدد من التوصيات أهمها: رفع درجة الوعي بالذکاء العاطفي لدى العاملين في المجال التربوي خاصة في مجال الإشراف على طالبات التدريب الميداني.إدراج مهارات الذکاء العاطفي ضمن معايير تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف الإشرافية التربوية.تطوير وتنمية قدرات  ومهارات مشرفات التدريب الميداني وکفاءاتهم الوظيفية عن طريق إلحاقهن ببعض البرامج التدريبية التي تتضمن مهارات تنمية القدرات العاطفية.