الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام، من خلال: الکشف عن وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبدأ حق الاحترام والعلاقات الإنسانية في الإسلام، ومعرفة مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبدأ حق العدل والإنصاف في الإسلام، وتعرف وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبدأ حق حرية التعبير في الإسلام، ومعرفة مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبدأ حق الرعاية الاجتماعية والصحية في الإسلام، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثل مجتمع الدراسة في جميع طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة، والبالغ عددهن (3807) طالبة، وطبقت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث بلغ حجم العينة (415) طالبة، بما يمثل (11%) من مجتمع الدراسة. واستخدمت الدراسة الاستبانة کأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن مدى الوعي بمبدأ حق الاحترام والعلاقات الإنسانية في الإسلام لدى طالبات الصف الثاني الثانوي جاءت مرتفعة جداً، حيث بلغ المتوسط العام (4.75)، کما أن مدى الوعي بمبدأ حق العدل والإنصاف في الإسلام لدى طالبات الصف الثاني الثانوي مرتفعاً جداً، حيث بلغ المتوسط العام (4.71)، وجاء مدى الوعي بمبدأ حق حرية التعبير في الإسلام، وحق الرعاية الاجتماعية والصحية في الإسلام لدى طالبات الصف الثاني الثانوي مرتفعاً جداً، حيث بلغ المتوسط العام (4.56)، (4.71) على التوالي.
مشترک, أ/ مرام بنيه فالح ود/ عبد العزيز صلاح متروک. (2022). مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام.. العلوم التربوية, 30(1), 323-359. doi: 10.21608/ssj.2022.245302
MLA
أ/ مرام بنيه فالح ود/ عبد العزيز صلاح متروک مشترک. "مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام.". العلوم التربوية, 30, 1, 2022, 323-359. doi: 10.21608/ssj.2022.245302
HARVARD
مشترک, أ/ مرام بنيه فالح ود/ عبد العزيز صلاح متروک. (2022). 'مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام.', العلوم التربوية, 30(1), pp. 323-359. doi: 10.21608/ssj.2022.245302
VANCOUVER
مشترک, أ/ مرام بنيه فالح ود/ عبد العزيز صلاح متروک. مدى وعي طالبات الصف الثاني الثانوي بمبادئ حقوق الإنسان في الإسلام.. العلوم التربوية, 2022; 30(1): 323-359. doi: 10.21608/ssj.2022.245302