الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى عينة من المخفقات بالثانوية العامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى عينه من المخفقات من طالبات الثانوية العامة في محافظة مأدبا، وتکون مجتمع الدراسة من المخفقات للسنوات 2019/2020/2021م, والمشمولات ضمن المدارس الحکومية للمرحلة الثانوية في تربية قصبة محافظة مأدبا ولواء ذيبان, وعددهن (1826) طالبة مخفقة للفرعين العلمي والأدبي، أما عينة الدراسة فتکونت العينة من (70) طالبة, من المشارکات في أنشطة مرکز شابات لواء ذيبان, وقد تم استخدام مقياس (الأفکار اللاعقلانية), وتم تطوير مقياس(العجز المتعلم)، وبعد إيجاد مؤشرات الصدق والثبات لهم تم تطبيقهم على أفراد الدراسة، وأظهرت النتائج بأن المتوسط الحسابي لمستوى الأفکار اللاعقلانية ککل (3.10)، وبمستوى متوسط, وکذلک اظهرت النتائج أن مستوى العجز المتعلم لدى الطلبات المخفقات في المرحلة الثانوية جاء متوسطا، وبمتوسط حسابي مقداره (3.42)، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية طردية إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين الأفکار اللاعقلانية والعجز المتعلم لدى المخفقات من طالبات المرحلة الثانوية في محافظة مأدبا.وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم محاضرات توعوية لطلبة المرحلة الثانوية بهدف توعيتهم بکيفية التقليل من مستوى الأفکار اللاعقلانية ومستوى العجز المتعلم.
 

الكلمات الرئيسية