قراءة لنتائج تحصيل الطلاب السعوديين في اختبار الاتجاهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات TIMSS 2019: الواقع والتوقعات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستويات التحصيل ونسب تحقيق طلبة المملکة لمهارات العلوم والرياضيات في اختبار الاتجاهات الدولية للعلوم والرياضيات لعام 2019 ومقارنة نتائج الطلبة في الدورات 2011 و2015 و2019. کما تسعى الدراسة إلى توقع أداء طلبة المملکة في الدورات القادمة من أدائهم في الدورات الثلاثة الأخيرة. خلُصت الدراسة إلى أن 1) متوسط أداء الطلبة في مادة الرياضيات منخفض حيث بلغ 398 و394 نقطة للصفين الرابع والثاني متوسط على التوالي، فيما بلغ متوسط أداء الطلبة في مادة العلوم 402 و431 نقطة على التوالي للصفين الرابع والثاني متوسط. 2) لم يستطع نحو 50% من الطلبة الوصول إلى معيار الأداء الدولي المنخفض في مادة الرياضيات لکلا الصفين الرابع والثاني المتوسط، فيما وصل 46٪ و 64% من الطلبة إلى المعيار المنخفض في مادة العلوم للصفين الرابع والثاني متوسط على التوالي. في حين وصل فقط 1% من الطلبة إلى المعيار المتقدم لمادة العلوم للصفين الرابع والثاني متوسط على التوالي. 3) يُشير محنى التوقع المستقبلي إلى نتائج إيجابية مرتفعة باعتبار التغير بين نتائج 2015 و2019. 4) فيما يُشير محنى التوقع المستقبلي إلى نتائج سلبية منخفضة في أغلبها باعتبار التغير بين نتائج2011 و 2015 و2019.
 

الكلمات الرئيسية