العجز المُتعلَّم والتشوهات المعرفية ووصمة الذات کمُنِبّئَاتْ بالتنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين التَّنمُّر المدرسي وکل من العجز المُتعلَّم والتشوهات المعرفية ووصمة الذات، والتعرف على مدى إسهام هذه المتغيرات في التَّنَبُؤْ بالتَّنمُّر المدرسي لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التَعلُّم.
وقد تکوَّنت عينة الدراسة من (120) طالباً من الذکور بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض؛ وذلک لصعوبة الحصول على عينة من الإناث، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (03,14) سنة، وانحراف معياري قدره (98,0)، واعتمد الباحث على استخدام المنهج الوصفي الارتباطي للتحقق من صحة فروض الدراسة، کما استخدم الباحث الأدوات التالية:

مقياس التنمر المدرسي لذوي صعوبات التَعلُّم (إعداد السعدي، وخزاعلة، 2018).
مقياس العجز المُتعلَّم لذوي صعوبات التَعلُّم (إعداد العلياني، 2020).
مقياس التشوهات المعرفية لذوي صعوبات التَعلُّم (إعداد الباحث).
مقياس وصمة الذات لذوي صعوبات التَعلُّم (إعداد الباحث).

وقد أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية:

وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01( بين التَّنمُّر المدرسي، وکل من العجز المُتعلَّم (ر= 608,0)، والتشوهات المعرفية (ر=744,0)، ووصمة الذات (ر= 743,0).
 تتنبأ متغيرات الدراسة المستقلة بالتَّنمُّر المدرسي بنسبة بلغت (2,69٪) وجاء متغير التشوهات المعرفية کأقوى المتغيرات تنبؤاً بالتَّنمُّر المدرسي، ويُفسر منفرداً ما نسبته (3,55٪) من التباين في التَّنمُّر المدرسي لدى عينة الدراسة.
وُجِدَتْ مسارات دالة إحصائياً لتأثيرات کل من: العجز المُتعلَّم والتشوهات المعرفية ووصمة الذات، في التَّنمُّر المدرسي،

وقام الباحث بتفسير النتائج وفق التراث النظري والدراسات السابقة وطرح عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية أهمها: ضرورة أن يتم بناء برامج إرشادية لخفض مستوى العجز المُتعلَّم والتشوهات المعرفية ووصمة الذات لدى الطلبة ذوي صعوبات التَعلُّم، والذي يُساعد في خفض مستوى التَّنمُّر المدرسي لديهم.
 

الكلمات الرئيسية