المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخـص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب التعليم العام، واُستخدم المنهج الاستکشافي لمناسبته لتوجيه مجريات الدراسة لتحقيق هدفها والإجابة عن أسئلتها. وقد تمثَّل مجتمع الدراسة الحالية في مناهج اللغة العربية المطبقة حاليًا في التعليم العام في المملکة العربية السعودية، أما عينة الدراسة فقد اقتصرت على (23) کتابَا، موزعة على المراحل الدراسية المستهدفة. وأسفرت نتائج الدراسة عن تحديد (7) موضوعات نحوية، وتتضمن تحتها مجموعة من المفاهيم النحوية، وموزعة على المراحل الدراسية الآتية: مرحلة الطفولة المبکرة، والصفوف الدنيا بالمرحلة الابتدائية، والصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية. وعلى ضوء تلک النتائج قُدمت مجموعة من التوصيات، منها: ضرورة مراجعة محتوى مناهج اللغة العربية في مراحل التعليم، والاستفادة من المفاهيم النحوية في الدراسة الحالية في بناء محتوى المنهج اللغوي. إضافة إلى توجيه المعلمين وتدريبهم على تفعيل الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لتدريس المفاهيم النحوية، واستراتيجيات التقويم المناسبة؛ لتقويم الطلاب في المفاهيم النحوية.
 
 

الكلمات الرئيسية