التفاعل بين استراتيجيات وأدوات التعلم الإلکتروني التشارکي وأثرها في تنمية مهارات الاتصال لطلاب السنة الأولى المشترکة بجامعة أم القرى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم التشارکي عبر الويب (جيکسو/ استقصاء المجموعة) وأدوات التعلم الإلکتروني التشارکي (مجموعات النقاش/ المدونات) في اکتساب مهارات الاتصال لدى طلاب السنة الأولى المشترکة بجامعة أم القرى، وتکونت عينة البحث من (72) طالبا من طلاب السنة الأولى المشترکة بجامعة أم القرى الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440 – 1441 هجرية 2019 - 2020 ميلادية، تم تقسيمهم بشکل عشوائي إلى أربع مجموعات تجريبية، حيث خضعت المجموعة الأولى للتعلم باستخدام مجموعات النقاش على موقع التواصل الاجتماعي facebook مع استخدام استراتيجية جيکسو "Jigsaw"، وخضعت المجموعة الثانية للتعلم بمجموعات النقاش مع استراتيجية استقصاء المجموعة، وخضعت المجموعة الثالثة للتعلم باستخدام المدونات مع استراتيجية جيکسو، وخضعت المجموعة الرابعة للتعلم باستخدام المدونة مع استراتيجية استقصاء المجموعة، حيث تم تطبيق أدوات البحث على المجموعات التجريبية قبليا وبعديا وهى: اختبار الجانب المعرفي لمهارات الاتصال، بطاقة ملاحظة سلوک الطالب أثناء المقابلة الشخصية، بطاقة ملاحظة سلوک الطالب أثناء العرض التقديمي، بطاقة تقييم السيرة الذاتية. ثم تم إجراء المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج SPSS وبتطبيق أسلوب تحليل التباين أحادي وثنائي الاتجاه وکذا معادلة مدى شافيه "Scheffe" لتحديد اتجاه الفروق.
وأظهرت النتائج:
-      وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعات التجريبية ترجع إلى اختلاف أداة التعلم التشارکي (مجموعات النقاش/ المدونة) لصالح المجموعة التي درست باستخدام مجموعات النقاش کأداة تشارک فى کل من الجانب المعرفي والأداء المهارى لمهارات الاتصال.
-      وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعات التجريبية ترجع إلى اختلاف استراتيجية التعلم التشارکي (جيکسو/ استقصاء المجموعة) لصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية جيکسو کاستراتيجية تشارکية في کل من الجانب المعرفي والأداء المهارى لمهارات الاتصال.
-      وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات المجموعات التجريبية ترجع إلى التفاعل بين أداة التعلم التشارکي (مجموعات النقاش/ المدونة) واستراتيجية التعلم التشارکي (جيکسو/ استقصاء المجموعة) في کل من الجانب المعرفي والأداء المهارى لمهارات الاتصال.
-      کما أوصى الباحثان بإجراء مزيد من الأبحاث حول تفاعل الاستراتيجيات والأدوات التشارکية في بيئات التعلم الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية